Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


جبشيت ترسم حب المقاومة بريشة إبداع


سامر وهبي :: 2016-02-15 [20:06]::
في يوم عابق بذكرى القادة الشهداء ، نظمت بلدية جبشيت وجمعية ابداع في ارض المقاومة والمقام ، حصن شيخ الشهداء "جبشيت" المرسم الفني "المقاومة رسمنا"، بحضور حاشد للفنانين اللبنانين والموهوبين من مختلف مدارس المنطقة .
المحطة الأولى كانت امام ضريح شيخ الشهداء حيث قدم الفنانون واعضاء ابداع وردة حب وللوفاء للشيخ الشهيد بحضور رئيس واعضاء بلدية جبشيت وبعد سورة الفاتحة انتقل الجميع الى متوسطة جبشيت الرسمية حيث باحة المرسم الفني.
مع تسلم أدواتهم سار الفنانون على جناح الشهداء ليصلوا الى الحرية التي جسدتها ريشهم وألوانهم وبياض محبتهم .. بدأت فعاليات المرسم بحضور رئيس البلدية محمد جعفر ونائبه عباس حرب ، رئيس جمعية إبداع الشاعر علي عباس ، امام البلدة الشيخ اسماعيل حرب وشيخ الأسرى المحررين عبد الكريم عبيد ، مسؤول العمل البلدي حاتم حرب ، مدير متوسطة جبشيت الرسمية حسين حرب ، مسؤول العلاقات الاعلامية في الجنوب عماد عواضة ، اضافة الى مدراء ومندوبي المدارس والجمعيات الكشفية .
الشيخ عبد الكريم عبيد صرح قائلا : الفن هو تعبير عن شعور الانسان و احساسه ، هذه الاحساسيس تنبع من قلب الانسان و شعوره ، فكل لوحة تألف قصيدة أو مقالة او حتى كتابا ، هذه الفنون مهمة جدا للأمة ، لأنها تخلد الذكرى في الأذهان .ومن اللافت حضور من لم يعاصرالشهيد الشيخ راغب حرب أو السيد عباس الموسوي ، و لكنه الان يتعرف و يعرف ، و خاصة أهل الفن الذين هم أهل الذوق و الاحاسس ، فهم يعبرون عن شيء الأمة تحتاج اليه للتكامل المسيرة .

و لكي تزهر الصورة و تصبح أكثر رونقا و وضوحاً ، كان كلامنا مع رئيس جمعية ابداع الذي قال: المرسم الفني "المقاومة رسمنا" هو تحية من جمعية ابداع و الفنانين و الموهوبين بذكرى شهادة الشيخ راغب حرب. هنا في هذه البلدة المقاومة نريد ان نعبّر عن فخرنا واعتزازنا بهذه المقاومة من خلال اللون و الريشة ، و أيضا ليعبّر هذا الجيل عن محبته بطريقته الخاصة ، فكان هذا المرسم الفني ضمن سلسة انشطة تقيمها جمعية ابداع على مستوى المناطق اللبنانية كافة .
و في كلام له ، عبر رئيس بلدية جبشيت عن شكره و تقديره لجمعية ابداع ، وقال : لا شك ان هذا اللقاء الفني او التظاهرة الفنية تأتي في سياق احياء ثقافة المقاومة ثقافة الحياة و ثقافة الابداع . هذه الخطوة اليوم هي احياء لدماء الشهداء القادة و للقيم التي من أجلها استشهدوا ، و في اطار استمرار مسيرة المقاومة و العطاء . نحن ننظم كل هذه الأنشطة بالتعاون مع جمعية ابداع التي اوجه لها الشكر و التقدير لكل الجهود التي بُذلت ، لأن النتائج كانت اكثر من مستوى الامال و الطموح . فكانت اسم على مسمى .
وأكملت ريشة الكلام طريقها لتعبر الى الفنانين الذين لم يتكفوا باللون فأرادو الحديث . هنا في زاوية المرسم شرحت لنا الفنانة "هيام رضا" عن لوحتها التي جسدت فكرة المقاومة بالشجرة الراسخة في الارض و مغطاة ببياض ارواح الشهداء الذين يغزوها بدمائهم .
و كان لافتا فرحة الفنانين لما يعيشه الفن من نهضة و اهتمام الناس به و هذا الذي كان غائبا او ربما ضئيلا ، لكنه يسترجع حياته من انفاس الابداع .
و بعد اكتمال لوحات المشاركين ، اختتم المرسم بكلمة لرئيس جمعية ابداع الشاعر علي عباس، شكر فيها الحضور الكريم و المؤسسات التعليمية و ازاح الستار بكلماته عن سلسة نشاطات ستقيمها جمعية ابداع و بلدية جبشيت، و كان هذا المرسم بدايتها . تلتها كلمة شكر وتقدير من رئيس بلدية جبشيت حيث أعلن عن مسابقة شيخ الشهداء للابداع الأدبي التي تقيمها البلدية بالتعاون مع جمعية ابداع .
وتم توزيع شهادات الشكر على الفنانين تقديرا لمشاركتهم بمرسم "المقاومة رسمنا" ومن ابرز الفنانين الذين شاركوا كل من : منسقة الفنون في ابداع ايفا هاشم ، فايد شحادي ، سعيد حرب ، اسيل قانصو ،بتول رضا ، بتول شبيب ، ماري حداد ، سمر بيضون ، ثريا حلال ، حسين سلوم ، حسين يونس ، دينا عبد القادر، روزانا الخطيب ، زكية ياسين، زهراء حمود ، زهراء عميس ، سارة اسماعيل ، سجى حوماني ، سعيد زيدان ، سليمان توبي ، شروق شريف عيد ، عبد الله السيد ،كوثر ناصر ، ليديا بارود ، لينا الجوني ، محمد المؤذن ، هبة ناصر، هشام تقش ، هيام رضا ، بيهة حوماني ، فاطمة رباح ، حسين شبيب ، تغريد بدر الدين ، سلمة قاطبيه ، بتول راضي ، سارة اسماعيل ، فاديا ياسين ، اماني مكة ، سعيد حرب ، مريم خريباني ، آية شعيب ، نادين نحال ، مريم حوزي ، عبد الله فحص ، سماهر كوثراني ، نضال الحاج .اضافة الى مئات الموهوبين ..
ابرز المؤسسات التي شاركت : متوسطة جبشيت ، ثانوية جبشيت ، مدارس المهدي ، مدارس المصطفى النبطية ، معهد امجاد ، معهد الافاق ، الوفاء اللبناني ، كشافة المهدي ، مهنية تول ، ثانوية الصباح النبطية ، معهد ستارز المهني ، مدرسة عبا الرسمية ..