Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


محاضرة للدكتور حرب حول الفينيقيين في مركزالأسد صور


تقرير محمد درويش ...تصوير رامي أمين :: 2016-04-23 [00:42]::

بدعوة من مدرسة صور كوميونتي حاضر المؤرخ الدكتور انطوان حرب حول الانتشار اللبناني في عهد الفينيقيين وذلك في قاعة مركز باسل الاسد الثقافي صور برعاية بلدية صور .
وقد شارك في الحضور رئيس البلدية المهندس حسن دبوق ورئيس مجلس محافظة الجنوب في الحركة الثقافية في لبنان الشاعر بسام بزون مدير مركز باسل الاسد الثقافي والمشرف على المواقع الاثرية في صور و الجنوب المهندس علي بدوي ورئيس جمعية الاكاديميين خليل الأشقر والدكتور حسن علوية والدكتور حسن بدوي والاعلامي محمد درويش عضو الحركة الثقافية في لبنان وممثل عن المطران يوحنا حداد وفاعليات وشخصيات وقيادات رسمية وشعبية وتربوية وثقافية.
وتخلل المحاضرة النشيد الوطني اللبناني
ثم كانت كلمة تقديم من رئيس المدرسة الدكتور طلال فرحات رحب فيها بالمحاضر الكبير الدكتور انطون حرب وتناول فكره وعلمه ومعلوماته التاريخية ومؤلفاته .
ثم كانت كلمة من رئيس البلدية المهندس حسن دبوق اشاد فيها بالدكتور المؤرخ انطون حرب وشكره على الجهد العلمي والتاريخي الذي يبذله في سبيل نشر الثقافة التاريخية عن صور ولبنان والعهد الفينيقي .
وقال: ان شعبا" له تاريخه لا يمكن أن يضيع بوصلته صور التي هي مدينة رسالة وشعب له تاريخ مشيدا" بالمدرسة ومساهمتها في مستقبل الاجيال القادمة.
ثم كانت كلمة تقديم للمحاضر القاها الدكتور فريد الخوري نوه فيها بالقدرات والمؤلفات والتاريخ الذي كتبه المؤرخ حرب .
ثم القى الدكتور انطون حرب محاضرته مؤكدا" : ان هويتنا وتراثنا تنبع من تاريخ صور
وقال : انه ينتمي الى الجمعية الوطنية للحفاظ على آثار وتراث الجنوب اللبناني منذ 15 عاما" ويعتبر ان آثار صور مفخرة للعالم
وتحدث عن انتشار الابجدية في العالم عن طريق قدموس وان أعظم السفن تاريخيا" صنعت في صور وهناك تحف من صور معروضة في متاحف فرنسا وتركيا واكبر دول العالم
كما قال : ان لبنان بلد مميز في عدد المغتربين في العالم .
.وان لبنان هو الذي نقل الابجدية الى العالم
وعرض لتاريخ صور الفينيقي التجاري والصناعي والفني والعلمي ..والانتشار اللبناني في العالم في العهد الفينيقي ..
وقدمت المدرسة درعا" الى المحاضر الدكتور انطون خوري حرب بحضور رئيس البلدية والدكتور طلال فرحات وادارة المدرسة، تحت شعار معا" نبني الانسان وتقديرا" للمؤرخ حرب على نشاطه التاريخي في حقل التأليف والبحث التاريخي المعمق والغني بالمعرفة.
كما شاهد الحضور شرحا" تاريخيا" عبر الفيديو تولاه الدكتور حرب .