Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


تقرير عن ابرز انجازات بلدية ديرقانون النهر


نبيل قصير :: 2016-05-03 [00:05]::
فيما يلي تقرير بأبرز الانجازات التي حققتها بلدية ديرقانون النهر في الاونة الاخير: مشروع تجميلي تراثي مميز على مدخل الحارة القبلية

احياء للتراث المعماري الذي لاطالما تميزت به بلدتنا في القدم قامت البلدية بمشروع تجميلي مميز يحاكي التراث المعماري القديم و ذلك على مدخل الحارة القبلية جانب المسجد لما يمثله هذا المكان من رمزية تحمل عبق تراث البلدة المعماري الذي يجمع بين البيت الحجري القديم و الطبيعة و الشجر و المياه
المشروع يأتي ضمن اطار المشاريع التجميلية التراثية و التي تشكل اهمية خاصة في استراتيجية عمل البلدية بهدف حياء و تذكير و توعية جيل الشباب الحالي لتراث بلدتنا المميز .






























دورة تقوية لطلاب الشهادات الرسمية في البلدة

ضمن اهتمامها و متابعتها لطلاب المرحلة الثانوية و المتوسطة في البلدة
اقامت البلدية و بالتعاون مع تجمع الشباب الجامعي و مركز ابداع في التعليم دورة تقوية مكثفة لطلاب المرحلة الثانوية و المتوسطة تحضيرا للامتحانات الرسمية .
الدورة شهدت مشاركة حوالي ال 75 طالبا و باشراف نخبة من الاستاذة المختصين كما اقيمت اختبارات و امتحانات للطلاب في نهاية الدورة للوقوف على جهوزيتهم و مستواهم قبل موعد الامتحانات و تقييمها من قبل الاستاذة المشرفين و ذلك حرصا على ضمان نجاح و تفوق طلابنا الاحباء و بالدرجات العليا و المميزة .








































































































دورة تصنيع المونة البيتية والألبان والأجبان وتقطير الأعشاب

ضمن نشاطاتها التنموية للبيئة و الانسان و احياء التراث البلدي أقامت بلدية ديرقانون النهر بالتعاون مع مؤسسة جهاد البناء دورة تعليمية تختص بمجال تصنيع المونة البيتية والألبان والأجبان وتقطير الأعشاب و ذلك بهدف تعليم سيدات البلدة الكرام على تصنيع هذه الاصناف في بيوتهن .
الدورة التي أقيمت باشراف مختصين ذوو خبرة في هذا المجال اقيمت في قاعة البلدية بمشاركة حوالي 25 سيدة الذين شكلت لهم هذه الدورة اضافة مميزة الى خبرتهم و كفاءتهم في تصنيع و تحضير العديد من أصناف المونة البلدية و الحلويات و المربيات و تقطير الاعشاب و غيرها من أصناف مونتنا و تراثنا العريق .
و في ختام الدورة تعاونت السيدات المشاركات على تصنيع اكلة كنافة مميزة تعبيرا عن شكرهم و تقديرهم للبلدية على اهتمامها الدائم لكل ما يتعلق في مونتنا و تراثنا العريق .

































































































غداء قروي تراثي في مدرسة الشهيد حسن قصير الرسمية

اقامت مدرسة الشهيد حسن قصير الرسمية غداء قروي مميز تضمن مأكولات تراثية و بلدية و ذلك تشجيعا للتلاميذ على الغذاء القروي البلدي و العادات الغذائية الصحية السليمة و ذلك بحضور مدير المدرسة الاستاذ عصام مازح و رئيس البلدية الحاج عدنان قصير و عدد من اعضاء البلدية و قدم عدد من التلاميذ عرض مسرحي من وحي المناسبة بعد ذلك قدم مدير المدرسة الاستاذ عصام مازح درعا تكريميا لرئيس البلدية الحاج عدنان قصير تعبيرا عن
المحبة و التقدير للجهود التي يبذلها رئيس البلدية في كل ما يصب في مصلحة المدرسة .




































































مشروع الشجرة الطيبة

ان لشجرة النخيل رمزية مهمة في اسلامنا الحنيف فهي الشجرة المباركة و الطيبة التي ذكرت في ثلاثة وعشرين موضعا من مواضع القرآن الكريم و هي الشجرة التي تساقطت من خيراتها رطبا على سيدة النساء مريم عليها السلام التي اوصى رسول الله (ص) بزراعتها و الاهتمام بها و قطف ثمارها لما فيه من رمزية لاسلامنا الحنيف اولا و فوائده الغذائية ثانيا .
و عندما يزرع شجر النخيل ليكون مظهره زينة من جهة و ثمره صدقة جارية من جهة اخرى فلا شك اننا هنا نتحدث عن مشروع الشجرة الطيبة .
مشروع الشجرة الطيبة الذي اقامته بلدية ديرقانون النهر في باحة حسينية الشهداء لما يمثله هذا المكان من رمزية دينية ذات ابعاد عدة لم تكن اهدافه فقط للزينة و تجميل هذا المكان المبارك في البلدة الذي يحتضن رفاة و اجساد العديد من اهلنا و اعزائنا من ابناء بلدتنا الكرام بل هو مشروع للصدقة الجارية ايضا لما للصدقة الجارية من أهمية بالغة في ديننا و عقيدتنا المباركة .
يضم مشروع الشجرة الطيبة 28 شجرة من شجر النخيل تحمل كل شجرة اسم امام معصوم بالاضافة الى انبياء اولي العزم و اشجار مخصصة لعلماء البلدة و شهدائها و امواتها و حملت بعض الاشجار اسم السيدة زينب عليها السلام و علي الاكبر و ابو الفضل العباس (ع)
تمويل المشروع كان عبر المساهمات فكل شجرة ساهم بها احد ابناء البلدة الكرام ليصار الى توزيع ثمر البلح كل شجرة كصدقة جارية عن روح الامام المعصوم او النبي او الولي الذي سميت الشجرة باسمه .
و هكذا تكون بلدية ديرقانون النهر قد حققت عدة اهداف من هذا المشروع المميز فمن التزيين و التجميل الى الصدقة الجارية و ثوابها الى زيارة الامام المعصوم او الولي بمجرد ذكر اسمه عند المرور من جانب الشجرة التي تحمل اسمه و الاهم ترسيخ المفهوم الاسلامي و الديني لما تحمله شجرة النخيل من رمزية خاصة لديننا و رسولنا الكريم و ال بيته الاطهار .






































مولد جديد بقوة 750 kva لمشروع اشتراك الكهرباء بتكلفة 110 الاف دولار مقسطة على دفعات


مع اقتراب فصل الصيف و شهر رمضان المبارك و ازدياد حاجات اهالي البلدة للتيار الكهربائي و ارتفاع عدد المشتركين في مشروع الاشتراك قامت بلدية ديرقانون النهر باضافة مولد جديد بقوة 750 kva و بتكلفة 100 الف دولار مقسطة على دفعات بالاضافة الى الكابلات اللازمة لوصله بشبكة التغذية الكهربائية و يكون في خدمة اهالي البلدة لجهة تلبية حاجاتهم للتيار الكهربائي دون معوقات او مشاكل و لتحسين التغذية في التيار الكهربائي في حي الحمارة و الشارع الرئيسي و ذلك بهدف وصول الكهرباء الى كل بيت من بيوت البلدة بشكل منتظم و دون اي انقطاع و هو ما تعمل و تسهر عليه البلدية و تبذل لاجله كل الطاقات و الامكانات المتوفرة بالاضافة الى العمل الدؤوب للطاقم الفني الموكل اليه ادارة مشروع اشتراك الكهرباء .























ورشة عمل عن الحوادث المنزلية
ضمن نشاطات برنامج الحد من خطر الكوارث و بالتعاون مع الهيئة الصحية الاسلامية و اتحاد بلديات قضاء صور أقامت بلدية ديرقانون النهر ورشة عمل عن الحوادث المنزلية شارك تضمنت دروس و محاضرات حول كيفية التعامل مع الحوادث المنزلية في حال حصولها بمشاركة حولي ال 20 سيدة من البلدة