Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


بالصور: مناورة ميدانية على مواجهة الكوارث في صور


:: 2016-08-27 [00:45]::


نظمت وحدة ادارة والحد من مخاطر الكوارث في قضاء صور، الممولة من قسم التعاون الدولي في السفارة السويسرية، مناورة ميدانية لاختبار فريق المستجيب الاول في المنطقة النموذجية (المساكن الشعبية) شرق مدينة صور على مواجهة الكوارث.

شارك في المناورة، فريق من الدفاع المدني اللبناني وجمعية الرسالة للاسعاف الصحي والصليب الاحمر اللبناني، في حضور رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، وفد من السفارة السويسرية برئاسة نائبة مدير قسم التعاون الدولي في السفارة يانا فامب، ممثل الجيش اللبناني المقدم سمير الحاج، ممثل قوى الامن الداخلي المقدم حسين الامين، مسؤول العمل البلدي في حزب الله فؤاد حنجول، مفوض جمعية كشافة الرسالة الاسلامية في جبل عامل محمد كرشت وممثلين عن الصليب الاحمر والهيئة الصحية الاسلامية وفاعليات المنطقة.

بعد النشيد الوطني والسويسري ونبذة عن برنامج وسيناريو المناورة من مدير وحدة ادارة والحد من مخاطر الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور مرتضى مهنا، انطلقت المناورة التي تحاكي انفجار سيارة واحتراق اخرى ونتج عنها اصابات قام فريق المستجيب الاول في بلدة المساكن (الذين تلقوا تدريب على مواجهة الكوارث من ضمن برنامج واهداف وحدة ادارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور) بالتحرك ضمن الامكانيات المتوفرة لديه، ثم بدأت سيارات الدفاع المدني والاسعافات بالتحرك الى مكان الحادث، ليقوم كل فريق بالمهمة المناطة به (إطفاء واخراج الجرحى من السيارات واسعافهم واخذهم الى المستشفيات في مدة لا تتجاوز ال 11 دقيقة) لاقت استحسان المراقبين والحاضرين.

الحسيني
وفي نهاية المناورة، اعرب عبد المحسن الحسيني عن شكره وتقديره "لقسم التعاون الدولي في السفارة التي مولت المشروع لانها العامود الفقري فيه"، مثمنا "دور كل المؤسسات العسكرية، وعلى راسهم الجيش اللبناني والهيئات الاغاثية الشريكة العاملة في منطقة صور"، معتبرا ان "مشروع الحد من الكوارث في قضاء صور هو مشروع حضاري سبقنا الحكومة المركزية في تنفيذه في قضاء صور، من خلال تأسيس وانشاء وحدة للحد من المخاطر والكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور".

فامب
بدورها، قالت يانا فامب: "سعيدة لما شاهدته وهو يعبر عن اهمية التنسيق بين مختلف الفرقاء العاملين في مجال الاغاثة والانقاذ، وهذا سوف يحدث نتائج ايجابية في المستقبل"، آملة ان "تعمم التجربة على المناطق الاخرى"، مشددة على "التنسيق الذي هو اساس النجاح"، منوهة ب"دور اتحاد بلديات قضاء صور على انجاح العمل واخذ المبادرة في تأسيس وحدة تنسيق لادارة المخاطر".

حنجول
واعتبر الشيخ فؤاد حنجول ان "النشاط يشكل حاجة في ظل التهديد الامني، والاتحاد خطى خطوة جيدة بهذا الخصوص من خلال رفع الجهوزية"، داعيا الى "تعميمها على كل البلديات والاتحادات".

كرشت
وثمن محمد كرشت "دور وحدة ادارة والحد من المخاطر والكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور التي استطاعت ان تجمع وتنسق بين كل الهيئات الاغاثية. وما شاهدناه يشكل اطار لكل العمل الميداني على الارض وهو تجربة ميدانية من اجل تحسين اداء وحدة ادارة والحد من الكوارث ونحن في منطقة معرضة للمخاطر بشكل دائم".