Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


حفل توقيع كتاب أسس القهر والاستعباد السياسي (التوتاليتاريا) للكاتب الدكتور حسن علي يونس في صيدا

محمد خروبي :: 2018-06-25 [21:08]::
وقع الكاتب الدكتور حسن علي يونس كتابه الجديد "أسس القهر والاستعباد السياسي" – التوتاليتاريا في مركز معروف سعد الثقافي، والذي نشرته دار المحجة البيضاء – بيروت.

الحفل الذي حضره سعادة النائب الدكتور أسامة سعد، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر، الإعلامي غسان جواد، فعاليات تربوية وثقافية وسياسية واجتماعية، استهل بالنشيد الوطني اللبناني، بعد تقديم من الاستاذ محمد خليل، ثم كانت كلمة للباحث الدكتور محمد علي مقلد، فكلمة للدكتور علي احمد خليفة تحدثا فيها عن الدراسة ومحتوى الكتاب وعن الكاتب وتاريخه الثقافي والعلمي.

بعدها ألقى الكاتب كلمة توجه فيها بالتحية والشكر للحضور، وتحدث عن معنى التوتاليتاريا والطريقة العلمية التي قارب فيها الموضوع وضرورة أن لا يكون الإنسان غاية لأي هدف علمي أو قومي أو تاريخي أو ديني، بل أن تشتق كل معاني الوجود من عقل الإنسان.

كما تضمنت الدراسة تحليل أفكار اثنين من عمالقة الفكر السياسي المعاصر برأي الكاتب، هما حنة ارندت وكارل بوبر، حيث اعترض على فكر ارندت واستبعد فكرة بوبر للتوتاليتاريا. كما شرح لماذا البحث في التوتاليتاريا وأسسها، وخلص في الختام بالتمني أن تساهم الدراسة في إيجاد عناصر نافعة تمكن من تجاوز واقع مزرٍ، شاكراً كل من ساهم في إنتاج الدراسة، وفتح آفاقاً أمام الكاتب لإيصال الفكرة بالشكل الأفضل.

بعدها وقع الكاتب كتابه للحضور، كاتباً رسائل خاصة لكل منهم متمنياً لهم التوفيق.

وفي نهاية الحفل قدم رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر درعاً لمؤلف الكتاب تقديراً لعطاءاته الثقافية والفكرية.