انجاز مشرف لابن مدينة صور الخبير جلال حيدر: بحثه عن اسباب حوادث الطائرات يتصدر المجلة الصادرة عن وكالة الطيران الفدرالية الأميركية ومجلس النواب الأميركي يعتمده في تحقيقاته عن الحوادث الأخيرة
تاريخ النشر : 01-04-2020
مستثمراً تراكم خبراته العملية، الأكاديمية، والنظرية بعد باع طويل في هذا المجال، وفي بحث موسع نشرته مجلة ادارة الأجواء الصادرة عن وكالة الطيران الفدرالية الأميركية عن اسباب حوادث الطائرات، تناول مؤلف البحث المدير العام للمنتدى العالمي للطيران ابن مدينة صور الخبير جلال حيدر العوامل المختلفة التي تؤدي الى حوادث تحطم الطائرات. أسهب في توضيح العديد منها، كعوامل تدريب الطيارين على الأجيال الجديدة، الطائرات الحديثة ومدى تفاعل العقل البشري مع العقل الآلي للطائرة، فاعلية أجهزة التدريب التمثيلية لتهيئة الطيارعلى مواجهة وإدارة الحالات الطارئة خلال الرحلات الفعلية، بالاضافة الى ضرورة قيام الجهات الرقابية داخل سلطات الطيران المدني ومنظمات الطيران الدولية والاقليمية بأعمال المراقبة والتدقيق على شركات الطيران ومصنعي الطائرات المدنية.

هذا ويذكر أن هذا البحث قد تم اعتماده من قبل اللجنة الفرعية للطيران في مجلس النواب الأميركي (U.S. House of Representatives) وجهات حكومية أخرى للوقوف على اسباب تحطم طائرتي بوينغ 737 (Boeing 737 MAX) التابعتين للخطوط الجوية الاثيوبية وطيران Silk Air في اندونيسيا (حادث تحطم طائرة رحلة بيروت-كوتونو و10 حوادث طيارات أخرى في السنوات العشر الاخيرة).
بالاضافة الى ذلك، تناول البحث الخلل الموجود في جهاز الرقابة العالمية التابعة للمنظمة الدولية للطيران المدني، ورده الى ضعف الامكانيات البشرية والمادية في العديد من دول العالم، وهذا ما يؤدي الى قيام سلطات طيران مدني ضعيفة غير قادرة على القيام بأعمالها. كما تطرق البحث ايضا الى السياسات المتبعة في عالم الطيران والدور الذي تلعبه وسائل الاعلام العالمية في تغطية حوادث الطيران. وجدير بالذكر أن حيدر كان قد حذر من خطورة هذه العوامل مراراً خلال استضافاته واطلالاته الاعلامية عبر قناة CNN وغيرها.


ملاحظة: الخبير جلال حيدر هو عضو ونائب رئيس المجلس في المنظمة الدولية للطيران المدني سابقاً. ترأس إدارة التعاون الدولي لأمن الطيران وأمن الطيران لدول الشرق الأوسط في المنظمة ومدير العمليات في مطار شيكاغو أوهير الدولي. كلف من قبل الرئيس رفيق الحريري بالإشراف على أعمال تنفيذ بناء المطار الحالي. يشغل حالياً منصب مديرعام المنتدى العالمي للطيران في الولايات المتحدة. بدأ حياته المهنية في شركة طيران الشرق الأوسط بصفة مستشار لرئيس مجلس الإدارة- رئيس الشركة.

   

اخر الاخبار