جامعة AUL تعلن عبر موقعنا عن تقديم عشرات المنح الجامعية الهامة لطلاب صور والجنوب
02-10-2009




تحقيق: ريان عطوي
تصوير: حسن عطوي
_____________
لعل المبادرة التي تقدمت بها جامعة الاداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان AUL لجميع طلاب محافظة الجنوب لم يسبقها اليها اي من الجامعات الخاصة في لبنان، فيكفي ان يكون الطالب جنوبياً حتى يحصل مباشرة على منحة تعفيه من 25% من قيمة القسط ، وقيمة هذه المنح قد ترتفع لتصل في بعض الحالات الى 40 % اذا توافرت شروط معينة في الطالب.
وقد اثبتت هذه المبادرة التي اعلنتها جامعة AUL عبر موقع يا صور، عن اهتمام خاص ومحبة وعناية تكنهم ادارة هذه الجامعة للجنوب وابنائه، وذلك انطلاقاً من خلفية وطنية صادقة ومخلصة، تقدر للجنوبيين ما قدموه من تضحيات اعزت الوطن واعلت شأنه بين الامم.
موقعنا الذي قصد الجامعة في فرعها في جدرا، التقى بمدير الفرع الدكتور محمد الخطيب وبمسؤول مكتب الارشاد والتوجيه للطلاب الثانويين الاستاذ خالد الميلجي، وذلك لكي نطلع عن كثب على كل الامور المتعلقة بجامعة AUL وتفاصيل المنح التي عرضت تقديمها للطلاب الجامعيين من ابناء الجنوب.


يقول مدير فرع جدرا الدكتور محمد الخطيب:
بدايتنا كانت عام 2000 من خلال معهد جامعي يحمل ترخيصاً رسمياً بإسم معهد الادارة والكومبيوتر الجامعي، وكان معهدنا الجامعي يتضمن في تلك المرحلة كليتين هما كلية ادارة الاعمال وكلية الكومبيوتر.
عام 2007 تم الحصول على ترخيص لاضافة كلية ثالثة هي كلية الاداب والعلوم الانسانية والفنون الجميلة فتحول معهدنا الجامعي الى جامعة رسمية مرخصة بموجب المرسوم رقم 674 تاريخ 28/7/2007 وتحمل اسم جامعة الاداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان.

________________ الدكتور الخطيب متحدثاً الى الزميلة ريان عطوي__________________


بالاضافة الى ما سبق فلقد اضيف الى كلية العلوم في الجامعة العديد من الاختصاصات الجديدة هي : الكيمياء، الفيزياء، البيولوجيا، العلوم البيئية، الرياضيات، الرياضيات الاكتوارية والرياضيات الاحصائية، مع استحداث كلية الاداب والعلوم الانسانية بكافة اختصاصاتها.

ادارياً، فإن مجلس الامناء برئاسة الدكتور مصطفى حمزة، وهو الذي يضع سياسة واستراتيجية الجامعة، اما رئيس الجامعة فهو الدكتور عدنان حمزة، واحب ان اؤكد ان الجامعة لا تتبع سياسياً ولا مالياً لاي جهة كانت وهي على مسافة متساوية من الجميع، فنحن نحمل رسالة تعليمية وتربوية فقط لا غير.

ويتابع الدكتور الخطيب:
الامر الهام الذي احب ان اشير اليه ايضاً كان حصول جامعتنا على ترخيص بإنشاء ( Teaching Deploma ) وذلك خلال العام الجامعي 2008 والغاية منه تدريب وتخريج الاساتذة المختصين، ونحن نطبق في هذا الفرع برامج حديثة مطبقة في كندا وفنلندا.
كما اشير الى ان شهادة هندسة الاتصالات والكومبيوتر ( C C E ) التي تمنحها جامعتنا تخول حاملها الانتساب الى نقابة المهندسين اللبنانيين.
اما من ناحية اتفاقيات التعاون والتنسيق فجامعة AUL لديها العديد من الاتفاقيات لتبادل الخبرات والبرامج والطلاب مع عدد من الجامعات العالمية ابرزها هي :
Emporia State University USA
Cezar Ritz SWITZERLAND
Leeds Met. University U.K
Perpignan University FRANCE
FANCHAWE University CANADA
American University for Humanities USA
اما عن افرع الجامعة فقال الدكتور الخطيب انها اثنين، الاول في بيروت والثاني في جدرا ولا امكانية حالياً لفتح فرع في صور لأن ادارة الجامعة لا توافق مطلقاً على افتتاح فروع غير مرخصة بشكل قانوني، وطالما ان مجلس الوزراء لا يمنح تراخيصاً لهذه الغاية حالياً فالجامعة لن تقدم على خطوة فيها خرق للقانون .
واكد الدكتور الخطيب ان النية موجودة لاضافة فروع جديدة لجامعة AUL ولكن ضمن الاصول القانونية، مع الاشارة الى ان الجامعة بصدد انشاء مبنى جديد في منطقة الكولا في بيروت وفقاً لاحدث المواصفات .
وعن طموح الادارة للسنوات المقبلة اكد الدكتور الخطيب ان ادارة الجامعة تطمح لاضافة افرع جديدة تتوافق مع متطلبات سوق العمل.
وشدد الدكتور الخطيب على ان ادارة الجامعة تستخدم مواردها المالية لتقديم المنح والمساعدات للطلاب المتوفقين اضافة الى اقامة دورات تدريبية للاساتذة لتطوير خبراتهم وتنميتها .



اما عن العوائق فيقول الدكتور الخطيب:
ابرز هذه العوائق هي ما تتعلق بالتراخيص التي يجب ان نحصل عليها من وزارة التربية والتعليم العالي والروتين الاداري المميت، اضافة الى التدخلات السياسية والطائفية فنحن كجامعة مستقلة ليس لنا من يحمينا في هذا البلد القائم على التدخلات والحمايات المعروفة، ثم ان هناك عوائق مالية تساهم في تأخير عملية تطوير الجامعة، فنحن نعتمد فقط على تمويلنا الذاتي ولا نتلقى مساعدات من اي كان.
واشاد الدكتور الخطيب بعمل مكتب التوجيه والارشاد التابع للجامعة والذي يساعد الطلاب الخريجين على التوجه والانخراط في سوق العمل، كما اشار الى تأسيس نادي لخريجي الجامعة في دولة الامارات العربية المتحدة ووظيفته على المدى البعيد المساعدة في تأمين وظائف لخريجي الجامعة في دولة الامارات.
وختم الدكتور الخطيب حديثه مبدياً الفخر بما حققته الجامعة في تسع سنوات من عمرها متوقعا ان يكون مستقبلها اكثر اشراقاً وان تنتشر افرعها على كل الاراضي اللبنانية في غضون سنوات قليلة، ومشيراً الى ان العديد من خريجي جامعة AUL يتابعون دراساتهم العليا في الجامعات البريطانية والامريكية .

ثم التقينا مدير مكتب الارشاد والتوجيه للطلاب الثانويين ( Admissions ) الاستاذ خالد مليجي الذي شرح لنا عن المنح وعن طلاب الجامعة، فقال:
في جامعة AUL اليوم بأفرعها المختلفة آلاف الطلاب من مختلف المناطق اللبنانية ومن الطلاب العرب وخصوصاً من دول الخليج، الا ان نسبة الطلاب العرب انخفضت بمعدل 14% بعيد حرب تموز 2006 ، ثم عادت اليوم لترتفع نسبياً.

___________ الاستاذ خالد مليجي متحدثاً الى موقع يا صور ____________________

مهمتي في مكتب التوجيه والارشاد تتلخص في ان اقوم بزيارات لمدارس الجنوب لتعريف الطلاب على الاختصاصات المتوفرة في جامعتنا ولكي اسلط الضوء على فرص العمل المتوفرة في لبنان وفي الخليج العربي وفي العالم.
وعن المنح الخاصة بالطلاب الجنوبيين قال:
بعد حرب تموز 2006 قرر مجلس امناء الجامعة ان يكون لطلاب الجنوبيين وضعية خاصة، فكان ان تقرر منح كل الطلاب من ابناء الجنوب منحة مباشرة على الاقساط بقيمة 25% يتم تأمينها من صندوق المنح في الجامعة، كما ان اي طالب يتيم يحصل مباشرة على منحة بقيمة 36 % بمجرد تقديم الطلب .
وتابع الاستاذ مليجي:
لدينا حالياً 300 طالب جنوبي وحوالي 70 طالب من مدينة صور .
اما عن كيفية الاستفادة من المنحة فقال:
يتوجب على الطالب القيام بالامور التالية:
1- تقديم طلب الانتساب مع استيفاء شروط القبول
2- تقديم طلب المساعدة المالية بعد الحصول على القبول في الجامعة
3- المساعدة التي يحصل عليها الطالب تتراوح بين 25% كحد ادنى وتصل الى 40% وذلك حسب حاجة الطالب المالية.
4- اليتيم يحصل مباشرة على مساعدة بنسبة 36% وقد تصل ايضاً الى 40% بحسب الحاجة.
وختم مليجي مؤكداً ان هذه المنح هي فرص حقيقية لطلاب الجنوب وان ادارة الجامعة قد بلغت الكثير من المدارس الجنوبية وبعض الجهات الادارية كالبلديات بهذه الفرصة الا ان التجاوب من قبلهم لم يكن كما ينبغي باستثناء بعص المدراس في مدينة صور، مبدياً عتبه لتفويت هذه الفرصة على كثير من الطلاب المستحقين، ومؤكداً ان ادارة جامعة AUL قررت ان تعلن عن هذه المنح عبر موقع يا صور نظراً لما يتمتع به الموقع من مصداقية وانتشار كبيرين في الاوساط الصورية والجنوبية.

اما عن وسائل الاتصال بالجامعة فهي التالية:
العنوان: جدرا الطريق العام ( البحري القديم)
هاتف: 972222/07 ، مقسم الاستاذ خالد مليجي (104)
الموقع الالكتروني:

 




www.aul.edu.lb



ملاحظة اخيرة : آخر مهلة لقبول طلبات المنح هي في 21 تشرين الاول 2009 .



_______________ تصميم المبنى الجديد في الكولا _______________________

















 

New Page 1