Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


العثور على سلاحف بحرية نافقة على شاطئ عدلون


:: 2017-05-03 [22:06]::

أعلن المرصد الأخضر التابع لجمعية الجنوبيون الخضر عن توثيق سلحافتين نافقتين خلال جنوبي شاطئ عدلون خلال الثمانية والأربعين ساعة الماضية في الأول و الثّاني من أيّار الجاري.

وأفاد المرصد ان أعضاء منه قاموا بمعاينة السلحافتين في موقعهما وتبين انها متقاربة الموقع ويفصل بينها أقل من ٣ كلم، وبدت اًثار التحلل على كلا السلحافتين وقد تعرضت ترستهما للتهشيم نتيجة الاصطدام بجسم حاد فيما بدا ان أحدهما تعرضت لتهشم كبير في الرأس والترسة بعد نفوقها وبلوغها الشاطئ من قبل بعض العابثين بحسب شهود من المحلة.

وذكر المرصد الأخضر أنه ومع توثيق هاتين السلحفاتين يبلغ عدد السلاحف النافقة على شاطئ عدلون ومحيطه ٧ سلاحف بالغة خلال ثمانية أشهر في معدل وصفه بيان المرصد "بالمؤشر البيئي الخطير" للدور الحيوي الذي تلعبه السلاحف البحرية في النظم البيئية البحرية والشاطئية.

وأشار المرصد أن ذلك يؤكد مرة أخرى أهمية وخصوصية موقع وشاطئ عدلون وتنوعه البيولوجي والذي يعد أحد أهم مواقع الساحل اللبناني وموقع نشاط للسلاحف البحرية المهددة بالإنقراض وفق قائمة الإتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN)، والتي تشكل إرثاً بيولوجياً وطبيعياً يستوجب الحماية.

وكانت جمعية الجنوبيون الخضر قد تقدمت بإقتراح لدى وزارتي البيئة والثقافة لتصنيف الشاطئ وإعلانه محمية طبيعية وثقافية وطنية.