Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


اليونيفيل تحتفل باليوم الدولي للسلام


النبطية - سامر وهبي :: 2015-09-26 [00:13]::

أقامت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) يوم الاثنين إحتفالاً في مقرها العام في الناقورة بمناسبة اليوم الدولي للسلام.
حضر الحفل ممثلون عن السلطات المحلية، وقادة روحيون وممثلون عن القوات المسلحة اللبنانية والأجهزة الأمنية وأعضاء المجتمع الدولي، إلى جانب جنود حفظ سلام يمثلون 39 دولة مشاركة في اليونيفيل.
وقد تم إحياء الحفل تحت الشعار العالمي لهذا العام وهو "شراكة من أجل السلام - الكرامة للجميع"، والذي يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية جميع شرائح المجتمع للعمل معا من أجل السلام.
في مستهل الحفل، استعرض رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء لوتشيانو بورتولانو حرس الشرف، وبرفقة العميد فرانسوا شاهين ممثلاً قائد الجيش اللبناني وضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري لليونيفيل تخليداً لذكرى أكثر من ثلاثمائة جندي حفظ سلام من اليونيفيل فقدوا حياتهم خلال أداء واجبهم في جنوب لبنان.
وفي كلمة ألقاها للمناسبة، قال اللواء بورتولانو: "ها نحن اليوم نقف معاً كفريق واحد يمتلك روحا حقيقية تعكس موضوع الشراكة من أجل السلام- والكرامة للجميع. وأنا أفتحر بوجود ممثلين لجميع شركائنا الذي عملوا مع اليونيفيل جنبا الى جنب بغية إحراز السلام والإستقرار.فانضمامكم إلينا في الناقورة يظهر امتلاكنا لهدف مشترك. اسمحوا لي بأن أتقدم بشكري العميق من حفظة السلام العاملين تحت راية اليونيفيل، الجيش اللبناني، مؤسسات الأمن، السلطات الدينية والمحلية والسياسية كما وأهالي جنوب لبنان. إن تعاونهم يمثل أساس دعم لليونيفيل في تنفيذ مهامها والمضيّ قدما بقضية السلام".
وخلال الحفل، تم منح 32 ضابط من اليونيفيل ميداليات الأمم المتحدة لحفظ السلام.
وفي وقت لاحق من فترة ما بعد الظهر، وفي اطار احياء المناسبة، انضم رئيس بعثة اليونيفيلاللواء بورتولانو، جنبا إلى جنب مع طلاب لبنانيين، إلى الاحتفالات في مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك عبر دائرة تلفزيونية مغلقة. وحضر الحفل في مقر الأمم المتحدة الأمين العام بان كي مون، ورسل السلام، وكبار مسؤولي الأمم المتحدة، إلى جانب طلاب من أجزاء أخرى من العالم.
وكانت اليونيفيل بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة الوحيدة التي اختيرت للمشاركة في هذا الحدث العالمي الكبير، حيث كان طلاب لبنانيين من صور إلى جانب مؤدين من جمعية تيروس للفنونيتفاعلون بشكل مباشر مع نحو 700 طالب ثانوي وجامعي في نيويورك، وكذلك مع رسل السلام مثل الحائز على جائزة الأوسكار الممثل مايكل دوغلاس، وعالم الأحياء جين غودال، وموسيقي الجاز هيربي هانكوك وعازف التشيلو الشهير يو يو ما.
كما تم تقديم عرض تيكواندو في كلا الموقعين - في لبنان من قبل جنود حفظ سلام من الكتيبة الكورية وفي نيويورك من قبل مجموعة من الطلاب.
وأعقب ذلك عرض مسرحي من أداء طلاب لبنانيين وسوريين وفلسطينيين من جمعية "تيروس للفنون".
يحتفل باليوم الدولي للسلام كل عام حول العالم في الحادي والعشرين من أيلول. وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أعلنت اليوم الدولي للسلام من أجل تعزيز المثل العليا للسلام داخل وبين جميع الأمم والشعوب على حد سواء.