Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


إنطلاق مهرجان صور السينمائي الدولي بمشاركة مخرجين عرب وأجانب


:: 2015-12-06 [23:26]::


إنطلقت الدورة الثانية من مهرجان صور السينمائي الدولي للأفلام القصيرة بمشاركة 58 فيلماً من 32 دولة بتنظيم من مسرح إسطنبولي , وقد بدأ الاحتفال على السجادة الحمراء بكرنفال وعزف موسيقي بحضور المستشار نصري براكس ممثلاً وزير الثقاقة ريمون عريجي والقائمة بالاعمال أوفيسا أوكدال ممثلة سفيرة الهند في لبنان ووفد من بلدية صور ومدير مهرجان بغداد السينمائي الدكتور عمار العرادي والمخرجة الاسبانية أنا سندريرو والمخرجة الهولندية جوك كوك والجزائري مصطفى صفراني وعلي ياغي من سوريا وحشد من الاهالي والطلاب . وتحدث البراكس ممثلا عريجي فقال: "إن معاليه يثمن هذا المهرجان كونه يهدف الى تشجيع الثقافة السينمائية ويعمل على نشرها وجذب الجمهور , وأن مسرح إسطنبولي ينشط الحراك والتبادل الثقافي في الجنوب ويؤسس الى ثقافة سينمائية وفنية بعيداً عن مركزية بيروت . وختم: "إن المهرجان محطة من محطات دعم الاعمال السينمائية وإنعاش الحركة الثقافية والفكرية في مدينة صور ومساهمة في إسترجاع دورها الطبيعي المميز. ولفت العرادي الى "أن المهرجان حالة فريدة ونوعية كونه بجشهد شخصي فلا بد من دعمه من قبل الجهات الرسمية والخاصة .
وأكد مؤسس المهرجان الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي، "على أهمية إستمرارية المهرجان في دورته الثانية، مما يؤسس لجمهور سينمائي من خلال حضور طلاب المدارس والجامعات والعائلات"، معتبراً "أن نوعية الأفلام وتنوع مواضيعها، وتنوع البلدان المشاركة، جعلت المهرجان حاضرا في المشهد السينمائي اللبناني والدولي، رغم الظروف التي يعاني منها البلد، وغياب السياسات الداعمة للمهرجان .
وفي الختام كرمت إدارة المهرجان المخرج السينمائي جورج نصر الذي يعتبر أول لبناني يشارك فيلمه في مهرجان كان السينمائي العالمي في فرنسا , فقدم له إسطنبولي درع تذكرياً كتحية لمسيرته الفنية .

هذا وكانت لجنة المهرجان إستقبلت أفلاما من 108 دول من مختلف القارات، تتنافس على جائزة أفضل فيلم تحريك وأفضل وثائقي وأفضل دارمي وأفضل ممثل وممثلة وأفضل تصوير، وجائزة الفيلم اللبناني، وجائزة الجمهور . وإضافة إلى المناقشات بعد كل جولة من عروض الأفلام، وتضمن الافتتاح ورشة سينمائية أقامها المخرج السينمائي اللبناني غسان سلهب، في حضور مخرجين من مصر والعراق وسوريا وفلسطين والمغرب والسعودية والامارات وإيران وهولندا وإسبانيا وبريطانيا وأميركا وبلجيكا .

ويعتبر مهرجان صور السينمائي الحدث السينمائي الأول في تاريخ الجنوب اللبناني، تأسس العام الفائت بتنظيم من فريق مسرح إسطنبولي الذي أقام أيضا مهرجان صور المسرحي والموسيقي، بحضور فنانين عرب وأجانب كان من بينهم الممثل المصري محمود قابيل ضيف الدورة الاولى من المهرجان , ويستمر المهرجان حتى 8 ديسمبر الحالي .