Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


بلدية العديسة افتتحت طريق الفنان الراحل عبد الحميد بعلبكي


:: 2015-12-19 [23:02]::
أقامت بلدية العديسة الجنوبية حفلاً تكريمياً بمناسبة إطلاق اسم الفنان الراحل عبد الحميد بعلبكي على أحد شوارع البلدة لمناسبة الذكرى السنوية الثانية لرحيله، بحضور وزير المال علي حسن خليل، عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور علي فياض، رئيس البلدية علي رمال، عائلة الراحل إلى جانب عدد من الفعاليات والشخصيات والمدعوين.
وأشار النائب فياض إلى أننا اليوم نفتتح هذا الطريق باسم الفنان والأديب المرحوم عبد الحميد بعلبكي تقديراً لعطاءاته ولفنه ولشخصه، فباسم بلدة عديسة وقضاء مرجعيون وجبل عامل وهذا الجبل الأشم، وباسم هذا الوطن نحن نقدر هذا الفنان ونفتتح هذه الطرق باسمه عنواناً ووفاء والتزاماً بما قدمه.
وفي الشأن السياسي شدد النائب فياض على أننا في هذا الزمن بالذات حيث يتعرض الدين لهذا الكمّ من التشويه والحرف والتضليل نتمسك بفهمنا للدين كدين اعتدال ووسطية وحنفية وتسامح وحوار وانفتاح، فهذه الأرض وهذا الوطن الذي بنينا موقعه السياسي قطرة بقطرة من دماء شهدائنا، لن نسمح بأن تأخذه مواقف متسرّعة أو حسابات خاطئة تسيء إلى ذكاء اللبنانيين، وتتظلل بمواقف تكتيكية تتذرع بأنها تسعى إلى مواجهة الإرهاب، في حين أنها تندرج في سياق استراتيجي يرعى ويتقاطع ويسعى إلى توظيف الإرهاب على مدى المنطقة بأكملها، معتبراً أن من يطلق الفكر التكفيري أو يسعى إلى توظيف المجموعات التكفيرية لا يمكن أن يشكل النقيض الذي يواجه المشروع التكفيري والمجموعات التكفيرية من العراق إلى اليمن وصولاً إلى سوريا ولبنان، ومن يسعى إلى إقامة تحالفات تحت هذه العناوين في مواجهة الإرهاب، إنما هو كمن يسعى إلى طلب الدواء ممن كان هو مصدر الداء.
بدوره الوزير علي حسن خليل لفت إلى إننا نرسل إشارة رمزية عن التزام أبناء هذه الأرض بقضيتهم عندما يلتزمون بحفظ ذكرى رجالاتهم الكبار، لأننا كما قدمنا الشهداء، أكدنا على الدوام ونحن على بعد أمتار من وجود الكيان الغاصب أننا شعب يحب الحياة، وأننا نستشهد من أجل أن نعيش أعزاء كرماء في هذا الوطن وهذه الأرض، وأننا شعب يعشق الفرح والفن والأدب والشعر، ويقاتل بهم كما يقاتل بالسلاح، ونثبت جدارتنا للحياة بفعل هذا الإبداع الذي يمثله الفقيد وعائلته وغيرهم كثيرون على امتداد هذا الوطن.
وأكد الوزير خليل أن لبنان سيبقى بإيماننا وطن هذه الثقافة المنفتحة على كل قضايا الإنسان، وسيبقى هذا الوطن قادراً على النهوض من أزماته السياسية رغم عمق الاشتباك الذي نعيشه على مستوى الداخلي والمنطقة، فكما آمنّا دوماً بقدرة هذا الوطن على النهوض، نجدد إيماننا اليوم بأننا نرى الغد أفضل بكثير مما نحن فيه اليوم.
وختم الوزير خليل بالتأكيد على أن شعباً استطاع أن ينتصر على العدو الإسرائيلي، ويصيغ موقفاً واحداً موحداً في مكافحة الإرهاب التكفيري، وأن وطناً يرسل مبدعيه إلى كل العالم ويعودوا لينتموا ويلتزموا بأرضهم، هو قادر على النهوض مجدداً، وسننتصر به وفيه إنشاء الله.
من ناحيته قال رئيس البلدية علي رمال إننا في ذكرى ابن بلدتنا الفنان عبد الحميد بعلبكي اليوم نفتتح هذا الشارع باسمه كعربون وفاء وتقدير علّنا نكون قد قدمنا شيئاً مما يستحق، مؤكداً أن البلدية ستسعى للعمل على تخليد كل الأعمال الفنية التي تتعلق بفناني البلدة لما يشكّل من إرث ثقافي وفني لها.
بدوره فوزي بعلبكي شقيق الراحل عبد الحميد بعلبكي ألقى كلمة لفت فيها إلى أن الفنان عبد الحميد بعلبكي كان كلّما عاد إلى بلدة عديسة ينتابه فرح شبيه بفرح السمكة بعودتها إلى الماء، شاكراً كل من سعى لإنجاح هذا العمل الذي يخلّد ذكرى الفنان الراحل.
وفي الختام أزاح الوزير خليل والنائب فياض وعائلة الراحل وعدد الحضور الستارة عن اللوحة التذكارية التي تحمل اسم الفنان الراحل عبد الحميد بعلبكي والتي وضعت عند المدخل الرئيسي للشارع.