Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


ندوة للمؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم في مجلس النواب


:: 2016-04-26 [21:18]::

نظمت المؤسسة اللبنانية للسلم الاهلي الدائم، جلسة نقاش في القاعة العامة لمجلس النواب، في ساحة النجمة، في اطار برنامج الشباب اللبناني يدافع: دعم للشباب اللبناني للعمل البلدي والنقاش العام المحلي، وقد طرح الشباب على النواب ياسين جابر، جمال الجراح وآلان عون، اسئلة تضمنت هواجسهم الوطنية والواقع الذي يعيشونه.
حضر اللقاء رئيس المؤسسة انطوان مسرة، مدير البرامج في المؤسسة ربيع قيس، عضو المؤسسة واصف حركة.

بداية شرح المدير العام المستشار في مجلس النواب سيمون معوض آلية العمل في المجلس وآلية التشريع والنصاب القانوني للجلسات، والتواصل العملي والتطبيقي بين المشرعين النواب وبين المجتمع المدني الذي يشكل اطارا للتعاون والدعم المتبادل وانشاء شبكة تجمع النواب والمنظمات غير الحكومية.


ثم كان نقاش وحوار بين الشباب والنواب ياسين جابر، جمال الجراح، و آلان عون سمح لهؤلاء الطلاب بمناقشة قضايا وطنية مع نواب ليسوا من مناطقهم لكل ما يحصل من قضايا سياسية وحياتية ووطنية على الساحة اللبنانية. طرحوا خلالها كل ما يجول بخاطرهم من اسئلة وهواجس وطنية، ومن مشاكل تناولت البطالة وغياب فرص العمل، فضلا عن القضايا المطلبية من سلسلة الرتب والرواتب الى المشاكل البيئية والصحية المتأتية من مشكلة النفايات والتدخل السياسي الذي منع البلديات من القيام بالمشاريع التنموية، ومنع وصول اموال البلديات التي تمكنها من القيام بتلك المشاريع وغياب المحاسبة والمراقبة وحتى غياب التشريع، و تشريع الضرورة، وكيف ان بعض المشاريع تقر بسرعة كمثل التمديد للمجلس النيابي كما تناولوا الفقر المدقع في لبنان وعمالة الاطفال.


بدوره رأى مسرة ان الاجتماع نموذجي في عمل المؤسسات الرسمية، وعمل المجتمع المدني ووجوده في قاعة الجلسات العامة يشكل صورة مصغرة عن لبنان الواقعي، لبنان الوحدة لبنان التنوع، لبنان التضامن في كل مناطقه.