Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


6 ملايين ليرة جائزة "حسن كامل الصباح لابتكارات الشباب"


:: 2016-05-08 [00:10]::



نظمت بلدية النبطية بالشراكة مع الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث احتفال تسليم جائزة "حسن كامل الصباح لابتكارات الشباب" في قاعة ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية في النبطية وذلك نهار السبت 7 أيار. فاز بالجائزة الطالبان سمير رزق من مهنية مشغرة الرسمية وغي معلوف من مدرسة الشانفيل وذلك ضمن فعاليات السنوية الثالثة عشرة لمباراة العلوم 2016. حضر الاحتفا لسعادة النائب ياسين جابر، الحاج علي قانصو ممثلاً سعادة النائب الحاج محمد رعد، الأستاذ سعد الزين ممثلاً سعادة النائب عبد اللطيف الزين، الدكتور علي قانصو ممثلاً سعادة النائب الحاج هاني قبيسي، عضو المجلس البلدي الأستاذ صادق اسماعيل ممثلاً رئيس بلدية مدينة النبطية الدكتور أحمد كحيل، رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان، مدير مباراة العلوم الأستاذ رضوان شعيب، الدكتور حسان خشفة رئيس مركز ضمان الجودة والبحث العلمي في الجامعة اللبنانية الدولية، رئيس جمعية العمل البلدي في لبنان الدكتور مصطفى بدر الدين، فضيلة الشيخ حسين جعارة، مدير ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية الأستاذ عباس شميساني، ممثلين عن وزراة التربية والتعليم العالي وأعضاء هيئة التحكيم ووفود سياسية وإعلامية وشبابية وأهلية.

الاحتفال
افتُتح الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، ثم عرض مدير مباراة العلوم الأستاذ رضوان شعيب إنجازات مباراة العلوم التي تجلّت في الإقبال الكثيف للطلاب والمدارس والأساتذة وعدد براءات الاختراع والمنح الجامعية، مما يجعل من المباراة مدرسة وطنية تخرّج أجيالاً من المبدعين. ولفت إلى تميّز فعاليات مباراة العلوم لهذه السنة برعاية وزارات العمل والثقافة والصناعة، بالإضافة إلى انطلاقة معرض Beirut Invention Show 2016 بهدف تعزيز التجديد الإبداعي في لبنان. ثم ألقى رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان كلمة أشار فيها إلى تفوّق مخترعي مباراة العلوم في المعارض العالمية وإلى النجاح التي تحققه الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث ووعد بمعرض دولي للاختراعات في بيروت لتعريف العالم بانجازات مبدعي لبنان وأمل أن يلمع اسم الفائزين بالجائزة مثل المخترع الصباح. كما ألقى عضو بلدية النبطية الأستاذ صادق اسماعيل كلمة أعرب فيها عن سعادة بلدية مدينة النبطية بهذه الزيارة لهيئة التحكيم في مباراة العلوم ودخولهم المدينة من باب العلم والمعرفة. وأكّد على الشراكة الدائمة بين بلدية النبطية ومباراة العلوم لدعم الطلاب وتحفيزهم.


المشروعين الفائزين
ثمّ جرى تسليم الشهادات التقديرية لهيئة التحكيم، وعرض فيديو عن المشروعين الفائزين KoRoللطالب غي معلوف وهو عبارة عن رجل آلي يحاكي حركات الإنسان فيستطيع القيام بالأعمال المنزلية واليومية أو الأعمال الخطرة، وSmart Home للطالب سمير رزق وهو عبارة عن بيت ذكي يمكن التحكم به عن طريق تطبيقات الهاتف الذكي بشكل كامل. ثمّ تسلّم الطالبان الجائزة النقدية ودرعاً تقديرية وتم التقاط صور تذكارية مع الحضور.
وكان قد سبق الاحتفال زيارة وفد أعضاء هيئة التحكيم لمعلم مليتا السياحي وزيارة ضريح العالم والمخترع حسن كامل الصباح. واختتم النهار بحفل غداء تكريمي على شرف أعضاء هيئة التحكيم أقامته بلدية مدينة النبطية.