Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


انطلاق فعاليات مشروع منارات البحر المتوسط في صور


:: 2016-06-18 [02:54]::

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الختامي لمشروع "منارات البحر المتوسط" في لبنان - "مدفار"، في قاعة قصر المملوك في مدينة صور، في حضور المنسق الوطني في مكتب ادارة المشاريع في مجلس الوزراء لبرنامج التعاون المشترك عبر حوض البحر الابيض المتوسط "IEVP CT" محمد شريف، رئيس بلدية صور حسن دبوق، الى ممثلين عن الشركاء في المشروع من تونس وايطاليا ولبنان وجمعية حماية الطبيعة في لبنان "SPNL".

بداية، استعرض المشاركون مراحل المشروع وما تم انجازه، وشرحوا اهمية المنارات البحرية وقدموا عرضا مصورا عن المراحل المختلفة للمشروع وما تم التوصل اليه، وعن طريقة عمل كل شريك والمشاكل التي اعترضت المراحل كافة، وتم الاضاءة على اهمية هذه المنارات خلال الفترات التاريخية المختلفة مؤكدين ضرورة الاستفادة من النتائج التي اثمر عنها المشروع.

رسم جدارية
وضمن فعاليات المؤتمر، تم ليل أمس رسم جدارية في افتتاح المشروع، عند حائط مدخل المنارة، نفذها طلاب من الجامعة الاسلامية في صور - قسم الغرافيك ديزاين، وسيتم افتتاح معرض صور موقت عن الفنارات التي شملها المشروع، بالاضافة الى زيارة ميدانية لموقع الفنار وشرح عن الجدارية التي تم رسمها.

يشار الى ان المشروع تم اطلاقه في ايطاليا، وتلاه مؤتمر في فرنسا بعنوان les Six fours plages، ثم مؤتمر تونس وحاليا لبنان.

واوضح بيان ل"مدفار"، ان "المشاريع التي تم تنفيذها، في ايطاليا، كانت المنارة والعمود الاشاري لكابو سانتيلا كالياري، ومنارة مانقيابارش والعمود الاشاري لكابو سبارون سانتانتياكو، والمنارة والعمود الاشاري لبونتا سكورنوو جزيرة اسيانارة. وفي تونس، منارة جليطة ومرفقاته مراقب السفن والعمود الاشاري لجالطة ومرفقاتها ومنارة زمبرتا ومرفقاتها. اما في فرنسا منارة بياترا موقع جزيرة روس وعمود الاشارة من مورتلا الموقع من الجزائر ومنارة روفو الكبري جزيرة روفو الكبرى.
اما في لبنان فالفنار منارة صور في مدينة صور. ومنارات المتوسط هو مشروع للتعاون عبر الحدود بتمويل من برنامج "IEVP CT" لحوض البحر المتوسط، بميزانية تصل الى 1770460 يورو، والهدف منه تعزيز عمليه التعاون المستدام والمتناغم في البحر الابيض المتوسط، والتعامل مع التحديات المشتركة وتعزيز الامكانات الذاتية".