Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


إفتتاح الدراسات التدريبية المركزية لجميعة كشافة الرسالة الإسلامية في أنصار


تحقيق: القائد محمد صيدح، تصوير: القائد محمد صيدح والقائد سليم عياش :: 2016-07-21 [20:25]::
كعادتها وكما في كل عام أطلقت جمعية كشافة الرسالة الإسلامية مخيماتها التدريبية الصيفية التي تعنى بتدريب القادة والأفراد تدريباً كشفياً مهارتياً منميةً شخصيتهم تربوياً, روحياً, فكرياً جسدياً, نفسياً واجتماعياً .

وتحت شعار "السراج المنير" مصداقاً للآية الكريمة : بسم الله الرحمن الرحيم يا أيها النبي إنّا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً, وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً . صدق الله العلي العظيم . إفتتحت الدورات التدريبية المركزية في مدينة الشهيد زهير شحادة الكشفية في أنصار بتاريخ 12 تموز 2016 بثلاث دراسات إعدادية قادة والتي تشكل المدماك الأول في بناء القائد الرسالي بحيث يكتسب المتدرب فن القيادة ويتعرّف على المراحل الكشفية الثلاث (الأشبال, الكشافة والجوالة) ويثقل شخصيته باكتساب معلومات تنميموهبته بالإضافة إلى تنمية السلوك الذاتي والتحصيل المعرفي الذي يشكل المنهاج الكشفي ويفتح الأفق أمامه ليكون قائد المستقبل المثابر على تحقيق مبادئ الحركة الكشفية إنطلاقاً من عناصر الطريقة الكشفية .

أما المدماك الثاني في مرحلة بناء القائد تكون عبر دراسات الإختصاص الموزعة على مراحل الأشبال, الكشافة والجوالة والتي تجعل القائد مختصاً بمرحلة معينة فيتعرف على انماط القيادة, صفات القائد الناجح واحتياجاته ووسائل إشباعها وطرق الإتصال والتواصل وطريقة التعامل مع كافة الأنماط السلوكية فضلاً عن مهارات التخطيط والتنفيذ والتقييم .
وللإطلاع على كافة التفاصيل كان للعواصف لقاء مع مفوض تنمية القيادات المركزي القائد أحمد رمضان :

1- ماهي أبرز التحضيرات التي تسبق المخيمات التدريبية ؟
التحضيرات اللوجسيتية : والتي تتضمن مكان التخييم والتجهيزات المطلوبة للمخيمات من خيم ومستلزمات المنامة والمرافق والتجهيزات الإدارية والقرطاسية .

تحضيرات الموارد البشرية : إختيار قادة الدراسات من القادة المجازين في التدريب بعد إتباع إستبيان يبين مشاركة القائد في الدراسة , أما على صعيد المتدربين فيتم إعتماد طلب خاص يقدمه المتدرب قبل عشرين يوماً من بدء المخيم .

2- ما هي المعايير المتبعة لإختيار فرق العمل ؟
يتم اختيار فريق العمل من ذوي الخبرات التدريبية وحاملي الشارات الكشفيةمن مدرب كشفي وقائد تدريب يساعدهم قادة حائزين على الشارة الخشبية فضلاً عن معاونين من ذوي الإختصاص .

ويتم الإستعانة بأشخاص ذي خبرة من خارج قيادة الدراسة للإستفادة من خبراتهم التدريبية في المجالات الكافة .
3- مم تتألف هيكلية المخيمات التدريبية ؟

يتكون المخيم من :
• قائد المخيم .
• مدير المخيم .
• مساعدو قائد المخيم .
• معاونو قائد المخيم .
• أمين سر المخيم .
• قادة الدراسات .

4- ما هي أبرز الفقرات التي تحرصون على إدراجها في برنامج الدراسات التدريبية ؟

انطلاقاً من مبادئ الجمعية نحرص على إدراج كل ما يحقق الأهداف التربوية والتنظيمية الحركية والثقافية العقائدية بالإضافة إلى جلسات كشفية مهاراتية وتنموية مجتمعية .

5- هل تتم متابعة المتدرب بعد إنتهاء فترة التدريب العملي ؟
بالطبع , تتم المتابعة العملية للمتدربين من قبل مفوضيته ومنطقته من خلال إندماجه في المهمة الكشفية حسب إختصاصه .

أما المتابعة النظرية فتكون من قبل مفوضية تنمية القيادات عبر إعطاء المتدرب مشروعه الشخصي الذي يعمل عليه ويقدمه بعد ستة أشهر ليحصل على إجازة في الدراسة التي خضع لها .


6- كيف تتم عملية تقييم أهدافكم المرسومة ؟
بعد إنتهاء المخيمات التدريبية يتم عقد خلوة تجمع أبرز قادة التدريب بالإضافة إلى قادة الدراسات في المخيمات يتم خلالها تقييم تلك المخيمات , من خلال الأعداد المشاركة , الأهداف التي تم تحقيقها بالإضافة إلى أبرز التحديات والإيجابيات , ليتم رفع توصيات ليعمل على إجتيازها في المخيمات القادمة .

فجمعية كشافة الرسالة الإسلامية هي #السراج_المنير الذي يضيء دروب الأجيال ويسمو بهم ليكونوا قادة المستقبل فعليهم تبنى الأمال وبهم ينمو أمل أفضل .