هذا ما يفعله مشروب طاقة واحد بـ 90 دقيقة!
المصدر : لبنان 24 تاريخ النشر : 08-11-2018
توصلت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أميركيون إلى أن تناول مشروب واحد للطاقة قد يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية في غضون 90 دقيقة.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قال الباحثون من جامعة تكساس في هيوستون إن تناول مشروبات الطاقة تسبب ضيق الأوعية الدموية الضيقة، مما يحد من تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية.

وربطت الدراسات السابقة مشروبات الطاقة بمشاكل في المعدة والأعصاب والقلب.

لكن الفريق يقول إن النتائج التي توصل إليها هي من بين أول النتائج التي تلقي الضوء على الآلية المحتملة التي تربط بين الاستهلاك المرتفع لمشروبات الطاقة وزيادة متلازمة الأيض.

ولتأكيد نتائج الدراسة، نظر الفريق فى 44 طالباً من كلية ماكغفرن الطبية في UTHealth، وكان المشاركون جميعاً في العشرينات من العمر، ومن غير المدخنين ومصنفين على أنهم "أصحاء".

وفي غضون 90 دقيقة فقط من تناول مشروب الطاقة، تم قطع القطر الداخلي للأوعية الدموية، في المتوسط، بمقدار النصف تقريباً، وقال الباحثون إن التأثير السلبي على الأوعية الدموية يمكن أن يرتبط بتأثير المكونات في مشروبات الطاقة بما في ذلك الكافيين والتورين والسكر والأعشاب الأخرى.

وقد أظهرت الأبحاث أن ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يجعل الأوعية الدموية تتقلص أكثر من المعتاد، ما يقلل من كمية الدم التي تصل إلى الأعضاء الحيوية، ومشروب الطاقة يحتوي على أكثر من 12 ملعقة من السكر.

   

اخر الاخبار