جريمة وحشية بحق 'الفلامينغو' في صور (الصور داخل الخبر)
تاريخ النشر : 24-11-2020
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
"انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة صور لمجزرة بيئية بحق #طيور الفلامينغو المهاجرة أو ما يعرف بالنحام، والتي لسوء حظها اختارت لبنان طريقاً للهجرة الى موطنها، لتقع ضحية صيادين وجدوا بتلك الطيور صيداً ثميناً لاظهار مهارتهم في ارتكاب جرائم بحق طيور جلّ ذنبها أنها ضلت طريقها.

يتميز طائر الفلامينغو باللون الوردي المحمر الجميل الذي يجعله أحد أجمل الطيور في العالم، ويطلق على مجموعات طيور الفلامينغو اسم المستعمرات او الاسراب وكل مستعمرة تعمل على حماية بعضها البعض من الحيوانات المفترسة بالاضافة الى رعاية صغارها، ويعتقد العلماء ان طائر الفلامينغو يتزوج بزوجة واحدة ويميل الى البقاء مع انثاه لبقية حياته، ويقوم الازواج بعمل الاعشاش من اكوام الطين وتضع الانثى بيضة واحدة في كل مرة.
الصور التي انتشرت قيل أنها في منطقة صور، وقد التقط الصور عدد من الناشطين البيئيين، حيث اكدت مديرة محمية شاطئ صور الطبيعية ناهد مسيلب لـ"النهار"، ان المشكلة تكمن في غياب الرقابة والثقافة البيئية، مطالبة الجيش خصوصاً بمنع الصيد بالقرب من مراكزه وهو ما يحصل على بعد مئات الأمتار من حواجز الجيش.
واعتبرت الناشطة البيئية غنى بلطجي أن غياب القرار بوقف تلك التعديات وغياب الدولة بشكل عام عن ابسط الأمور دفع بالمخالفين ومحبي الصيد لارتكاب جرائمهم بحق طيور بالاساس لا تأكل ولا يستفاد منها، معتبرةً ان الجريمة اخلاقية بالدرجة الأولى وبيئية بالدرجة الثانية، وتساءلت ما الفائدة من اصطياد طيور مهاجرة مهددة بالانقراض!

معلومات عامة عن طائر الفلامينغو
تبني طيور الفلامينغو أعشاشًا تشبه أكوام الطين على طول المجاري المائية. في حفرة ضحلة، تضع الأنثى بيضة واحدة. يتناوب الوالدان على الجلوس على البيضة لإبقائها دافئة.
يعتني كلا الوالدين بطائر الفلامينغو حديث الولادة، ويغذيانه بسائل ينتجه الجهاز الهضمي. يغادر الصغار العش بعد نحو خمسة أيام لينضموا إلى طيور الفلامينغو الصغيرة الأخرى في مجموعات صغيرة، ويعودون إلى الوالدين للحصول على الطعام. يتعرف الوالدان إلى صغارهما من طريق أصواتهم.

هناك ستة أنواع من الفلامينغو ، وفقًا لنظام المعلومات التصنيفي المتكامل(ITIS):
1. فلامينغو الأكبر
2. فلامينغو الأنديز
3. فلامينغو جيمس أو بونا فلامينغو
4. طائر فلامينغو التشيلي
5. فلامنغو الأمريكي أو فلامنغو الكاريبي
6. طائر فلامينجو الأصغر

تعيش طيور الفلامينغو الأميريكية في جزر الهند الغربية، ويوكاتان، في الجزء الشمالي من أميركا الجنوبية وعلى طول جزر غالاباغوس.

تعيش طيور الفلامينغو التشيلية والأنديزية وجيمس في أميركا الجنوبية، ويعيش طائر الفلامينغو الأكير والأصغر في أفريقيا. يمكن أيضًا العثور على طيور الفلامينغو الكبيرة في الشرق الأوسط والهند.

طيور الفلامينغو هي طيور مائية، لذا فهي تعيش في البحيرات وما حولها.

المصدر: النهار

   

اخر الاخبار