منصات تحويل العملات المشفرة .. بقلم الأستاذ عدنان ح. أبو خليل
تاريخ النشر : 25-01-2021
تتزايد المخاوف ومعها المطالبة من البنوك المركزية حول العالم بضرورة وضع ضوابط محددة ومعايير صارمة حول عمليات تحويل العملات الرقمية المشفرة ( Cryptcurrencies) عبر تقنية سلسلة من التكتلات المعروفة بال ( Blockchain Technology) ، ومن خلال بعض الشركات التكنولوجية المتخصصة بهذا المضمار كال ( Bitcoin & Ethereum).

الاهتمام المتزايد في عمليات العملات الرقمية المشفرة ( Cryptcurrencies) انعكس إيجابا" على أسعار اسهم شركة الBitcoin التي إرتفعت 300 % في العام الماضي نتيجة الأنشطة المرتبطة بتبيض الأموال ( Money Laundering). فبعدما كان التداول بالعملات الورقية ( Fiat Money)، تقليدا"، هي الوسيلة الأنجح للجرائم المالية، بدأت الاهتمام يميل أكثر فأكثر إلى المنصات المشفرة الحديثة.

الأسباب المباشرة إذا وراء تلك المخاوف تتركزحول مساعي الجهات السيئة التي تزاول الأعمال الغير شرعية على تغطية نشاطاتها المالية تحت غطاء يحتوي على طبقات من السرية الشديدة والخصوصية المطلقة – فيها الكثير من الغموض وعدم الوضوح – على استمرارها في إستغلال هذه المنصات لبسط نفوذها بدلا" من تقليصها على نطاق أوسع ، مما يزيد بالتالي من مخاطرها وقدرة السيطرة عليها والمتمثلة بشريحة مجتمعية تضم المهربين والإرهابيين والقراصنة والمختالين، وغيرهم.

التقنيات المتبعة لشركات العملات المشفرة تظهر الشفافية في تعاطيها من خلال البيانات العامة المسموع الاطلاع عليها من قبل الجمهور ( Open Public Ledger) . فعلى سبيل المثال، يمكنك إجراء بحث في ال ( Bitcoin Blockchain) لمعرفة أي محفظة قامت بتحويل عملات من محفظتها إلى أي محفظة أخرى – ما هي قيمة التحويلات التي تمت ومتى تم ذلك. وبذلك، يمكن للجهات الرسمية معرفة المحفظات التي ترتبط بعمليات التحويل الغير شرعية وفضحها وإغلاقها، عبر تحليل عمليات التحويل المسمى بال( Blockchain Transaction Analysis).

غير إنه بعدما قامت شركات ال Cypercurrencies بإنشاء محافظ تضم مجموعات من التكتلات ( Block Wallet )، ولجوء المجموعات المرتبطة بالجريمة من مهربين ومختالين وإرهابيين وقراصة إليها، أصبح من الأصعب معرفة هويات أصحاب المحفظات ومدى إرتباطهم بالجرائم المالية المنظمة. لذلك، تقدمت هيئة التحقيق الدولية المسؤولة عن الجرائم المالية ( Financial Crimes Enforcement Network) باقتراحات وتوصيات إرشادية سوف تؤدي إلى تقوية الأدوات المستخدمة في مكافحة آفة الجرائم المالية ، ومن ضمنها المطالبة بتحديد هوية أصحاب المحفظة مسبقا" وتشكيل شبكة دولية لمكافحة الجرائم المالية عبر المنصات تحويل العملات المشفرة.

وعليه، فأن الإجراءات المقبلة والمتوقعة التي سوف يتم فرضها على منصة ال Bitcoin سوف تنظم إيقاع تداول العملات عبر المنصات الرقمية المشفرة.

   

اخر الاخبار