بالفيديو والصور: محطات بارزة في حياة الفنان القدير يوسف شعبان الذي اودى كورونا بحياته... تزوج 3 مرات، برصيده 110 افلام، رفضت اسرته الفن واجبرته على الالتحاق باكثر من جامعة، فتعمد الرسوب !
تاريخ النشر : 28-02-2021
"فُجع الوسط الفني في مصر، اليوم الأحد، بوفاة الفنان القدير يوسف شعبان، والذي رحل متأثراً بإصابته بفيروس كورونا المُستجد (كوفيد 19) عن عُمر ناهز التسعين عاماً، تاركاً خلفه إرثاً فنياً وشخصيات درامية لن ينساها جمهوره له، بعد رحيله، وترصد السطور التالية محطات ولمحات في حياة يوسف شعبان الشهير بالضابط "محسن ممتاز".

بدايته في عالم الفن... صراع مع الأهل وإصرار على الحلم

الفنان يوسف شعبان من مواليد منطقة شبرا بالقاهرة، تمتع بموهبة فنية منذ صغره فكان يهوى الرسم والتصميمات، نظراً لأن والده كان مصمم إعلانات شهيراً بإحدى الشركات الكبرى، أعلن عن رغبته في الالتحاق بكلية الفنون الجميلة إلا أن أسرته أرغمته على التقديم في الكلية الحربية، فتعمد أن يرسب في اختبارات الهيئة، فعندما علمت أسرته بتصرفه أجبرته على الالتحاق بكلية الحقوق، ولكنه لم يهو دراسة القانون وتعرف وقتها إلى الفنان كرم مطاوع الذي نصحه بالالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبالفعل بعد ثلاث سنوات في كلية الحقوق، لم يكمل دراسته بها وقرر أن يبدأ مشواره الفني من خلال معهد الفنون المسرحية.

110 أفلام سينمائية.. تحدى العندليب وكُرّم على شخصية "شاذ جنسياً"

الفنان يوسف شعبان، قرر أن يخوض مسيرته الفنية من خلال شاشة السينما، ولطيب حظه أن يكون أول أعماله من خلال مشاركته في فيلم من أهم الأفلام المصرية وهو "في بيتنا رجل" فكان بمثابة بطاقة تعارف بينه وبين الجمهور، فبدأ المنتجون في التعرف إليه وإسناد له الشخصيات الهامة في عديد من الأفلام.

ومن بين أفلامه الشهيرة التي شارك بها "معبودة الجماهير" مع شادية وعبدالحليم حافظ، وهناك رواية شهيرة عن مشاركة يوسف شعبان، في هذا الفيلم وهي اعتراض العندليب عليه، ورفض مشاركته لهم في العمل، إلا أن شادية، صممت على وجوده في الفيلم، وأرغمت العندليب على المثول لرغبتها.

وتوالت بعد ذلك مشاركات يوسف شعبان في السينما، حتى وصل عدد أفلامه التي شارك بها لنحو 110 أفلام.

الفنان يوشف شعبان تعرض لهجوم حاد من قبل الجمهور حيث تمتع بالجرأة الكافية التي ساعدته على تقديم شخصية رجل شاذ خلال فيلم "حمام الملاطيلي" وهو الأمر الذي لم يكن مألوفاً للمجتمعات العربية والشرقية، ولكن على الرغم من ذلك نال العديد من الجوائز والتكريمات عن هذه الشخصية.

شخصيات درامية متنوعة... أبرزها الضابط محسن ممتاز
نجح الفنان يوسف شعبان، في حجز مكانة متميزة له بين نجوم الدراما المصرية، بشهادة جمهوره، فنجح في تقديم شخصيات عدّة منها الرجل الصعيدي، الطيب والشرير، الأرستقراطي، الفقير، وغيرها من الشخصيات، حتى وصل عدد مسلسلاته لنحو 130 مسلسلاً درامياً.

من أبرز الشخصيات التي قدمها يوسف شعبان، "الضابط محسن ممتاز" في المسلسل الشهير رأفت الهجان، ولا يزال يذكره الجمهور حتى الآن وعلى رغم مرور سنوات على إنتاج المسلسل باسم الشخصية.

من بين الشخصيات التي لم ينسها الجمهور له أيضاً "سلامة فراويلة" في مسلسل "المال والبنون" الذي يعد من روائع الدراما المصرية، وقدم أيضاً شخصية "وهبي السوالمي" في المسلسل الشهير "الضوء الشارد" وهو ملحمة درامية صعيدية، ويعد من أشهر مسلسلات الصعيد.

يوسف شعبان.. نقيباً للممثلين
تم اختيار الفنان يوسف شعبان، نقيباً للمهن التمثيلية لمدة دورتين متتالتين، وكانت له في هذه الفترة إسهامات عديدة حيث نجح في سد ديون متراكمة على النقابة وعلاج العديد من أعضائها على نفقة الدولة، ولكنه خسر المعركة أمام الفنان أشرف زكي عام 2003، واستطاع أن ينزع اللقب منه.

3 نساء في حياته إحداهن من العائلية الملكية وأخرى فنانة شهيرة

معروف عن الفنان يوسف شعبان، أنه تزوج ثلاث مرات، الأولى كانت من الفنانة القديرة ليلى طاهر، ولكن لم تستمر هذه الزيجة إلا 4 سنوات، وحدث الانفصال نهائياً خاصة أنه طلقها خلال هذه الفترة ثلاث مرات.

أما الزيجة الثانية فكانت من ابنة الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق الأول، ولكنه انفصل عنها بعد انجاب ابنته سيناء، إلى أن تزوج زوجته الحالية وهي سيدة كويتية تدعى إيمان الشريعان، وأنجب منها زينب ومراد.

اعتزال وتراجع

أعلن الفنان يوسف شعبان، اعتزاله للحياة الفنية عام 2017، إلا أنه تراجع عن هذا القرار، وأكد خلال تصريحات صحافية له أن حبه للفن أجبره على التراجع.

مسلسل لم يكتمل
رحل الفنان يوسف شعبان، قبل أن يكمل تصوير مشاهد مسلسله "عش الدبابير" الذي سيعرض في الموسم الرمضاني المقبل 2021، وخلال تصريحات صحافية له أكد يوسف شعبان، أن هذا الدور سيكون مختلفاً تماما ومفاجئاً للجمهور إلا أنه رحل دون أن يكمل تصويره.





المصدر: شيماء مصطفى- النهار العربي

   

اخر الاخبار