النادي الثقافي لملتقى الفينيق للشباب العرب اقام احتفالاً بمناسبة عيد النصر والتحرير
تاريخ النشر : 27-05-2023 2
رعى محافظ النبطية بالتكليف الدكتور حسن فقيه الاحتفال الذي اقامه النادي الثقافي لملتقى الفينيق للشباب العرب بمناسبة عيد النصر والتحرير بعنوان " وأزهر أيار" ، وذلك في استراحة قلعة الشقيف ارنون - النبطية بحضور الدكتور محمد قانصو ممثلا النائب هاني قبيسي، رئيس اتحاد بلديات الشقيف الدكتور محمد جميل جابر، رئيسا للاتحاد العالمي للأندية والجمعيات والمراكز الثقافية لليونسكو في العالم الدكتور مصطفى علي بدرالدين، رئيس رابطة ال الزين في لبنان سعد الزين، المسؤول التربوي لحركة امل في اقليم الجنوب عباس مغربل، رئيس ملتقى الفينيق للشباب العربي حسن حمدان، رئيس مكتب مخابرات الجيش في النبطية العقيد الركن علي اسماعيل، المدير الاقليمي لمديرية امن الدولة الاقليمية في محافظة النبطية المقدم حسين طباجة، ضيف الشرف الاعلامي والشاعر زاهي وهبي، رئيس هيئة العطاء المميز في محافظة النبطية الدكتور كاظم نور الدين على رأس وفد من الهيئة، رئيسة دائرة التعليم المهني والتقني في النبطية ايمان مقدم، رئيس بلدية كفررمان هيثم ابو زيد، ومدراء مدارس وثانويات في النبطية ووجوه تربوية وثقافية وادبية ورسامين .


بعد النشيد الوطني ، وكلمة ترحيب من الشاعرة سوسن بحمد ، القى رئيس النادي الثقافي لملتقى الفينيق للشباب العرب سامح قبيسي كلمة اعلن فيها اننا في النادي نعي تماما اهمية هذه الانشطة التي تصب في مسار التنمية الانسانية الشاملة خصوصا في ظل الازمة الحالية وتبعاتها على المستويين الاجتماعي والقيمي ساعين الى اضاءة شموع في عتمة الوطن على امل ان تسطع شمسه من جديد ويعود درة الشرق كما كان، ونبقى نركس الى الابد قوة وعملا ان عزنا الابدي لبنان.

ثم قدم الفنان حبيب عطوي مشهدا مسرحيا بعنوان " نور ونار"

جابر
وألقى رئيس الجمعيّة التعاونيّة التنظيميّة لتجار النبطيّة والجوار محمد جابر قال فيها:
يشرفنا اليوم ان نجتمع وإيّاكم في حضرة التّحرير لنقف وقفة فخر واعتزاز، لذلك المجد الذي صنعته سواعد الأبطال.. الذين تركوا لنا قصصاً تحاكي أروقة الزمن عن حماة خطوا النصر من مداد دمائهم على حدود هذا الوطن.
فاليوم نجدد التاريخ المجيد، وفي ذاكرتنا عنفوان ومقاومة..شهادةٌ ونصر نصر يجلي مرارة ما عايشناه من مر ايّام حملت معها الكثير من الضغوطات على كافّة المستويات الحياتيّة.. فمن مرارة الاستعمار إلى روح الحريّة التي لا ولن يشهد الوطن حدثاً اعظم منه على مر العصور وهنا في جنوب العز والعزة، جنوب العلم والفن والشعراء.. جنوب المقاومة والشهداء الذين تركوا لنا أمانة أغلى ما في هذه الأرض وهي "الحريّة"
نتقدم اليوم باسم الجمعيّة التعاونيّة التنظيميّة لتجار النبطيّة والجوار بتوجيه الشكر الجزيل للرسامين المشاركين في هذه المناسبة، الذين يتركون بإنجازاتهم إضافةً فنيّةً عريقة يعبّرون بها عن شغفهم واهتمامهم بهذه المناسبة الوطنيّة التي أزهرت في ربوع الوطن رياحين أمل تب شر بغد واعد... فبكم أزهر أيّار وأملنا اليوم ببناء جيل يخط النّصر بقلمه ويدحر العدو بتماسكه ووطنيّته وبسواعدكم نحمل أمانة هذه الأرض التي حررها ابطال شرفاء يؤتمنون على صون الكرامة. ّ فالوطن، كل الوطن يخشع امامكم في ذكرى نصركم المعظم، فهنيئاً لنا العز الذي قدمتموه والمجد الذي صنعتموه وكل الحياة التي وهبتموها لنا بنصركم وشهادتكم.

وهبي
وكانت كلمة للاعلامي والشاعر زاهي وهبي اعلن فيها انه " لشرف كبير لي ان اكون اليوم على ارض الجنوب، على ارض التراب المبارك لنحيي عيد المقاومة والتحرير ، فتحية لكل المقاومين ولكل شهداء المقاومة بكل مراحلها ومقوماتها، من المقاومة الوطنية اللبنانية الى افواج المقاومة امل الى المقاومة الاسلامية، ولا ننسى شهداء المقاومة الفلسطينية الذين سنحتفل ببركة دمائهم في ربوع فلسطين الحبيبة وسنحتفل بالنصر على تراب فلسطين
ثم قدم وهبي باقة من قصائده من وحي المناسبة.

وكانت فقرة موسيقية وطنية للفنان احمد شبيب والعازف حسن ايوب

معلم
وألقى منسق منتدى الرسم نبيل معلم كلمة توجه فيها بالشكر لكل الرسامين من كل جهات لبنان، أتيتم تجتازون المسافات على وقع قلوبكم لانكم تؤمنون بأن الفن عطاء وتضحية.

فقيه
وكانت كلمة المحافظ فقيه اعتبر فيها ان عيد المقاومة والتحرير هو صوت الليل الذي ينجلي في عتمة هذه الامة المرتجفة خوفا من دون اسباب، وهو انشودة تفكيك الالغاز التي شاهدناها في غزة منذ ايام وهو العودة الى النبع الاصيل .
وقال : لا بد لليل ان ينجلي وان يتجاوز لبنان هذه الازمة الوجودية التي طالت كل شيء، فكما انتصرنا على العدو نستطيع ان ننتصر على الاعداء في الداخل والخارج بعد ان يتحول زيتنا وزيتوننا الى دموع للفرح والشفاء.

بعد ذلك قدم فقيه وقبيسي درعا تذكاريا الى الاعلامي وهبي الذي تسلمت عدد من اللوحات من الرسامين
ثم جرى توزيع شهادات تقديرية على المشاركين في المرسم ، وتسلم فقيه درعا تذكاريا من قبيسي ومعلم ، كما تسلم رئيس الجمعيّة التعاونيّة التنظيميّة لتجار النبطيّة والجوار محمد جابر درعا مماثلا.

ثم جال الحضور في مرسم لفنانين لبنانيين أبدعت ريشهم في لوحات تحاكي مناسبة عيد المقاومة والتحرير.

   

اخر الاخبار