أكثريّة نيابيّة تتبنّى 'مطلبًا قضائيًا'... ما هو؟
تاريخ النشر : 29-05-2023 14,19
" في ظل الجمود التام لموضوع التحقيق بملف إنفجار المرفأ يتّجه الأهالي إلى التصعيد ومحاولة عودة التحقيق لكن من خلال البوابة الدولية، حيث أعدوا العريضة للمطالبة بلجنة تقصي حقائق دولية وقّع عليها حتّى الساعة أكثر من 40 نائبًا.

ويُشير الناطق باسم الأهالي وليام نون شقيق الضحية جو نون، إلى أنّ "هناك محاولات لإنشاء محاكمات في فرنسا كما في بريطانيا، أما على الصعيد اللبناني فالتحقيق سيكمل مهامه".

ويكشف نون في حديثٍ لـ"ليبانون ديبايت"، عن "العريضة وهي عنوانها "لجنة تقصي حقائق دولية" من أجل دعم القضاء اللبناني بلجنة دولية، والتي من المفترض أن تحمل توقيع كافة النواب".

ويقول نون: "بدأنا بتسليم العريضة لبعض النواب منذ يومين، وقد وقّع عليها حتى الآن 40 نائبًا ما فوق، ومن المفترض أن يوقّع أكثر من 70 نائبًا وفق الوعود التي تلقيناها، واللافت في الأمر أنّ التيار الوطني الحر وقّع عليها أيضًا".

ويُضيف: "العريضة حتّى الآن تحمل توقيع الحزب التقدمي الإشتراكي، حزب الكتائب اللبنانية وحزب القوات اللبنانية، واليوم أو غدًا سيتم التوقيع من قبل النواب الثورة والمستقلين، ونحن نحاول أن نسلّمها إلى نواب الثنائي الشيعي لأنّنا نتعاطى مع جميع النواب من الناحية الوطنية، ونحاول القيام بما يتوجب علينا ومن الواضح أنّ العريضة ستحمل توقيع الأكثرية، وستكون للمرّة الأولى العريضة التي تُحظى بتوقيع الأكثرية النيابية".

وعن التحرّك المُرتقب، يؤكّد نون، أنّ "يوم الخميس المُقبل لديهم تحرّك تصعيدي أمام قصر العدل في بيروت لمتابعة قضية تحقيق إنفجار المرفأ ومعرفة وضع المحقق العدلي القاضي طارق البيطار إن كان قانونيًا أو لا، وفي حال كان غير قانوني فنحن سنطالب بعزله وإذا لا عليه إستكمال مهامه، والأكيد أنّنا متّجهون نحو التصعيد وهو الحلّ الأنسب لنصل إلى نتيجة واليوم لدينا إجتماع لمتابعة تفاصيل تحرّك يوم الخميس".

   

اخر الاخبار