الثلاثاء 30 نيسان 2024 الموافق 21 شوال 1445
آخر الأخبار

مع بداية المدارس:انتبهي من تخطي أولادك وجبة الفطور ...

ياصور
تُعد وجبة الإفطار هي أهم وجبة على مدار اليوم؛ فهي تزود الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية لبدء يومه، إلا أنه في المقابل يغفل الكثير من الأطفال تناولها بسبب الاستيقاظ متأخراً وعدم وجود الوقت الكافي لتناولها، ولكن في المقابل يساعد تناول تلك الوجبة على زيادة التركيز وتحسين الأداء الدراسي؛ لذا يجب على الأمهات عدم إهمال تقديمها للطفل، والتأكد من أنه يحصل على وجبة إفطار مناسبة ومتوازنة قبل المغادرة إلى المدرسة كل صباح. في ما يلي وفقاً لموقع "هيلث لاين"، سبع مضاعفات صحية لتخطي طفلك تناول وجبة الإفطار.
1. نقص التمثيل الغذائييتمتع الأطفال عموماً بمعدل أيض أعلى مقارنةً بالبالغين ومعدل حرق أعلى للسعرات الحرارية، وإذا كان الطفل يتخطى تناول وجبة الإفطار باستمرار؛ فهذا يعني أنه لا يحصل على العناصر الغذائية الكافية لمدة اثنتي عشرة ساعة تقريباً، ما قد يقلل من معدل الأيض، ويؤثر بشكل كبير في معدل نموه الطبيعي.2. خطر الإصابة بمرض السكريإهمال وجبة الإفطار في الصباح، قد يسبب عدم تنظيم مستويات إنتاج الأنسولين، وعدم السيطرة على مستويات السكر في الدم، حيث يستمر البنكرياس في إنتاج الأنسولين الذي يساعد في هضم الجلوكوز من الطعام الذي يتناوله الطفل. يمكن أن يؤدي عدم انتظام مستويات السكر في الدم الناتج عن صيام الطفل لأوقات طويلة وتخطي وجبة الإفطار إلى عدم التحكم في مقاومة الأنسولين وجعل الطفل عرضة للإصابة بمرض السكري.
3. قلة تركيزمستويات السكر المنخفضة في الدم عند الاستيقاظ قد تؤثر تلقائياً في تركيز وإدراك الطفل؛ ففي كل مرة يتخطى فيها طفلك وجبة الإفطار، فإن ذلك يعني حرمان الدماغ من العناصر الغذائية؛ ما يؤثر في انتباه وإدراك الطفل.لذا؛ يجب توفير وجبة إفطار كاملة العناصر الغذائية تتكون من الحبوب والألبان والفواكه، لأنها العناصر الثلاثة الأساسية التى يحتاجها الجسم وتحافظ على تركيز وإدراك الطفل على المدى الطويل.
4. التقلبات المزاجيةتُعد التقلبات المزاجية هي أحد الآثار الجانبية الخطيرة لتخطي طفلك وجبة الإفطار، بالإضافة إلى زيادة شعور الطفل بالجوع طوال اليوم، كما أن لتناول بعض الأطعمة والمشروبات تأثيراً سلبياً في الحالة المزاجية والنفسية للطفل، كاللحوم المصنعة وحبوب الإفطار والعصائر المصنعة؛ فهي من الأطعمة التي تزيد من هرمون التوتر الكورتيزول.
5. نقص الطاقةيتمتع الأطفال بمعدلات طاقة عالية، ولكن مع الشكوى المتكررة بانخفاض مستويات الطاقة لديهم وزيادة شعور الطفل بالخمول وعدم القدرة على القيام بالأنشطة المدرسية؛ فقد يكون ذلك بسبب تخطي طفلك لتناول وجبة الإفطار باستمرار.
6. خطر الإصابة بالسمنةتخطي الطفل لتناول وجبة الإفطار يزيد من فرص إصابته بالسمنة، والعديد من المشكلات الصحية؛ وذلك لأن أولئك الأطفال الذين يتخطون وجبة الإفطار يميلون إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكريات البسيطة في أثناء تناول وجبة الغداء والعشاء، التي قد تتحول في كثير من الأحيان إلى نوبة من الإفراط في تناول الطعام.
على الجانب الآخر تخطي وجبة الإفطار يمكن أن يعطل مستويات الهرمونات، بما في ذلك هرمونات الجوع الجريلين والليبتين؛ ما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم.
7. رائحة الفم الكريهةيمكن أن يساعد اللعاب الناتج على التخلص من أي بكتيريا تراكمت على السطح الداخلي للفم. يُعد أولئك الذين يتخطون وجبة الإفطار هم أكثر عرضة للإصابة برائحة الفم الكريهة، وذلك لأن ترك أنفاس طفلك من دون أي طعام في الصباح يسمح للبكتيريا المسببة للرائحة بالبقاء في الفم.

موقع ديربورن
تم نسخ الرابط