الثلاثاء 30 نيسان 2024 الموافق 21 شوال 1445
عاجل
آخر الأخبار

في اليوم العالمي للإسعافات الأولية: علمي طفلك إسعاف نفسه من الحروق البسيطة

ياصور
ربما يكون عامل الزمن مهماً، وسيكون مهماً أكثر مما نتوقع حين يتحتم علينا إنقاذ روح إنسان نحبه، ولذلك فطالما كانت الإسعافات الاولية التي نقدمها لشخص سبباً في إنقاذ حياته، وعلينا ألا نهمل أي وسيلة علمية وصحيحة قد تسهم في تخفيف وقع الحادث مثل تعلم إسعاف الحروق المنزلية التي يُصاب بها الأطفال، ولذلك فقد التقت «سيدتي وطفلك»، في حديث خاص بها، استشاري طب الطوارئ والحوادث الدكتور أنس اللبادي، حيث أشار إلى أنه، وفي اليوم العالمي للإسعافات الاولية، من الضروري أن تعلمي طفلك إسعاف نفسه من الحروق البسيطة وبعض حوادث المنزل كالآتي:

عرفي طفلك إلى أهمية الإسعافات الأولية
يجب أن تعلمي طفلك أن القليل من الخبرة في الإسعافات الأولية يعني أن تنقذ روحاً، وعليه ألا يستهين بأي معلومة أو خطوة يتعلمها في سبيل ذلك.
ويجب أن تعلمي طفلك بعد دخوله المدرسة كيف يتماسك أعصابه ويحسن التصرف في بعض المواقف الصعبة التي قد تواجهه في البيت أو المدرسة أو الشارع أو النادي الرياضي.
وعليك، عزيزتي الأم، تعليم الطفل أنه ليس كل حادثة يعني أنها النهاية؛ فهناك حوادث يمكن تداركها والسيطرة عليها بالقليل من الخبرة في الإسعافات الأولية.

أخطاء نبهي عليها طفلك عند علاج الحروق البسيطة
يتعرض الطفل إلى الحروق بدرجاتها المتتالية داخل المنزل، وتقوم الأم ببعض الإسعافات الأولية السريعة والنابعة من خوفها على طفلها التي تعتقد أنها تساعد في تقليل الألم، وقد تلجأ لبعض عادات الجدات والأمهات في ذلك، مثل استخدام معجون الأسنان فوق الحروق مهما كانت درجتها، وهذا الأسلوب يسبب تلوث الحرق والأنسجة المحيطة به، والصحيح أن تستخدم الأم مرهماً مخصصاً للحروق يجب أن يتوافر في كل منزل بعد تعريض مكان الحرق للماء لمدة عشر دقائق.
من الخطأ تغطية الحرق بشاش لاصق؛ فهذا يزيد من الألم، حيث يسبب الاحتباس الحراري للجلد، والصحيح أن تعلمي طفلك أن يقوم بلف الحرق بشاش فازلين.
وعلمي طفلك عدم وضع الثلج على الحرق مباشرة؛ لأنه يتسبب بتدمير الأنسجة الملامسة للحرق، ويترك أثراً لا يزول.
وفي حال قمت أنت بنفسك بوضع الثلج فوق حرق الدرجة الأولى أو قام طفلك بذلك؛ ففي هذه الحالة نقوم بوضعه داخل كيس بلاستيك سميك أو قطعة قماش خفيفة لمنع الاتصال المباشر لقطع الثلج مع الأنسجة.
ويجب أن تنبهي على طفلك عدم تغطية مكان الحرق بالقطن الطبي، وذلك يسبب التصاق القطن بالحرق ويصعب إزالته.
كما يجب أن تعلمي طفلك أن الفقاقيع التي تتكون فوق الحرق البسيط يجب عدم فقعها بالدبوس مثلاً لاعتقاده أن ذلك يسرع من الشفاء، وهذا خطأ لأن الفقاقيع تحتوي على بلازما من الجسم، وهو سائل غنى بعناصر دفاعية يحتاجها الجسم لكي يرمم نفسه بنفسه، وفي حال وخزها بدبوس أو إبرة؛ فهي سوف تترك مكان الفقاقيع ندبات لا تزول.

نصائح لإسعاف طفلك من الحوادث المنزلية
يجب أن تتعلم الأم عدة خطوات للإسعافات الأولية يمكن أن تسهم في إنقاذ طفلها، وحيث يتعرض الطفل لحوادث مختلفة في المنزل، منها ما يدخل جسمه، ومنها ما يكون محيطاً به.
ففي حال تناول الطفل دواء عن طريق الخطأ، في هذه الحالة ضعي إصبعك في جوف الطفل؛ لكي يتقيأ، وأسرعي به إلى أقرب مستشفى، ويجب عدم محاولة تقديم أي شراب للطفل؛ لأن ذلك سوف يسرع هضم المعدة الدواء، ما يسبب له الخطر.
وفي حال قام الطفل بتناول المنظفات، يجب عليك معرفة أن كل المنظفات حارقة وسامة؛ ولذلك عليك بتقديم الحليب البارد له، والإسراع به إلى المستشفى.
وفي حال تعرضه لخطر داخلي مثل وضع بطارية ساعة في أذنه؛ فلا تقتربي منها ولا تحاولي نزعها، فقط عليك أن تقومي بتهدئة طفلك، ثم حمله للطبيب الذي يقوم بشفطها بجهاز خاص قبل أن تحدث تضرراً لطبلة الأذن.
وفي حال قام الطفل بوضع أي جسم في أنفه؛ فلا تحاولي نزعه أو هزه، فقط توجهي إلى قسم الطوارئ مع مراعاة ضرورة إبعاد الأجسام الصغيرة عن أيدي الصغار.
وإذا ما قام طفلك بابتلاع عملة صغيرة؛ فيمكنك أن تقومي بحمل طفلك بالمقلوب، وقومي بهزه؛ فسوف تخرج القطعة بسرعة، وإن لم تخرج فتوجهي به للمستشفى بسرعة.
ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.
تم نسخ الرابط